منتدى خاص بالتفكير الإيجابي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوصايا العشر للتفكير الايجابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 2:27 am

[b](1) أكد ثقتك بنفسك فالثقة بالنفس هي أساس النجاح
(2) ابتعد عن المحبطين ومثبطي الهمم , وتجاهل الذين يسعدون بترديد كلمات الاحباط واليأس والألم والبؤس
(3) رؤيتك لذاتك واعتدادك بنفسك هما سبب نجاحك
(4) استحضر جميع الأفكار الإيجابية التي تسعدك وتشحذ همتك
(5) ابتعد عن مقارنة نفسك بأي شخص آخر وخصوصا الفاشل في حياته
(6) لا تستمع الى اصحاب الشكوى من سوء الحظ والظروف لأنهم بدون أن تشعر يتركون لديك شعورا سلبيا وذلك يمكن أن يقلل من طموحاتك
(7) اعرف نقاط قوتك وركز عليها واعرف نقاط ضعفك وتغلب عليها
(Cool لا تقلل من قدرات الآخرين أو شأنهم أو قيمتهم لأن النظرة السلبية للآخرين تنعكس عليك أنت بالدرجة الأولى
(9) اعرف هدفك لأنك بدونه ستشعر أنه لا قيمة لك في الحياة
(10) تعود أن تنظر الى الأمور نظرة موضوعية عقلانية دون تحيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 2:33 am

يقول علماء النفس، عندما تطلق لخيالك العنان كي ترسم الصورة التي تحبها في حياتك فانك بذلك تستخدم قوة التفكير الإيجابي في تغيير واقعك الذي لا تريده. هناك عدة طرق لمساعدتك على تحويل خيالك إلى واقع.
حدد حلمك كثيرون يشعرون بالتعاسة في حياتهم لأنهم لا يعرفون ماذا يريدون كما أن تحديد ما تريده أول خطوة على طريق النجاح وإذا أردت أن تنجز شيئا مهما عليك بالتركيز عليه ولا تدع أي شيء يبعدك عنه.
التكرار يصنع نوعا من الشعور الإيجابي داخل عقلك الباطن :فعليك أن تكرر بينك وبين نفسك ما تريده فهذا يجعلك قادرا على فعل ما تريد.
التأمـــــل يجعلك تشعر بأنك اقوي واكثر إيجابية من النواحي العاطفية والجسمانية والروحانية ويعيد لك شحن بطاريتك ويجعل تخيلك اقوي واسهل.
عملية التطهير:طرد الأفكار المحبطة واستقبال الأفكار الإيجابية لان التركيز الدائم أمر صعب لكن كي تستفيد من أفكارك الإيجابية التي تنبعث من عقلك عليك التخلص من أفكارك السلبية وهذا ما يسمي. بعمليه التطهير ..
هذا ومن جانب آخر، فإن الحياة التي نحياها والطريقة التي نعيش بها الحياة هي عبارة عن انعكاس لسلوكنا في الحياة وفي كيفية تناولنا للحياة وتعاملنا معها. لذلك فبإمكاننا أن نتعلم بعض الأساليب التي من شانها أن تغير الطريقة التي نتعامل بها مع أنفسنا وبالتالي كيفية تناولها للحياة عندما نواجه المشاكل أو الفشل.
الملحوظات التالية تساعد في تقوية حس التفاؤل عند الإنسان بحيث يستطيع التغلب على مشاكل الحياة بقوة شكيمة وبعزم اكبر.
حارب الأفكار السلبية: حاول محاربة الأفكار السلبية والسوداوية، كذلك لا تكثر من التفكير في المشاكل بل أبعدها قدر الإمكان عن تفكيرك و حاول دوما التفكير بالأمور الإيجابية.
علم نفسك دروسا في التفاؤل: ابحث عن الأمور الإيجابية في الأوضاع السلبية. حاول دائما تقييم تجاربك حتى الفاشل منها على أنها خبرات تضاف لحياتك وأنها دروس تعلمت منها أن تكون اكثر صلابة.
حدد أهدافا منطقية لحياتك: إذا قمت بتحديد أهداف صعبة جدا فان احتمالات الفشل كبيرة وهذا يؤثر سلبا على نفسيتك. قم بوضع اهدف ممكنة لأنك كلما حققت هدفا زاد ذلك من تفاؤلك. ليس هنا المقصود أن لا تتطلع لإنجازات كبيرة بل أن تقوم بتقسيم أهدافك على مراحل بحيث يصبح تحقيقها يبدو ممكنا.
كف عن المبالغة: لا تبالغ في وصف المشكلة التي تواجهها بل حاول أن تقلل من شأن المشكلة.
أما عن بعض الأمور التي تساهم في تحسين المزاج النفسي بحيث يشعر الإنسان بالتفاؤل فهي:
• حاول تغيير المنظر عن طريق تغيير الأماكن بحيث لا تعتاد على نمط معين في الحياة.
• حاول عمل شيء يدفعك إلى التحدي ، بحيث تتحدى قدراتك و تكتشف طاقاتك الدفينة.
• حاول من وقت لآخر عمل شيء مختلف عن روتين حياتك لكي تكسر الملل.
• حاول التعرف على أشخاص جدد كلما سنحت لك الفرصة لان ذلك يفتح أمامك آفاقا جديدة و معارف جدد قد يضيفون الكثير إلى حياتك.
• حاول أن تبتسمي اكثر، لان ذلك سنعكس على نفسيتك.
• حاول أن تستمتعي بما بين يديك بدلا من النظر إلى ما بيد الآخرين,وأخيرا ::.حكمة تقول : " السعيد يعيش اللحظه " و" المكتئب يعيش الماضى " و "القلق يعيش المستقبل "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:01 am


تفكير الإنسان لا يتوقف للحظة في حياته ومشاكله حتى في منامه لازال يفكر !!

يقول في نفسه “أتمنى لو كنت شخصاً غير مبالٍ بكل صغيرة وكبيرة !!” فيظن أن هؤلاء الأشخاص سعداء لكن هم أيضاً يفكرون بنفس التفكير فكل إنسان يرى نفسه وحياته في غيره فماذا قدمت مقارنة بغيري والعكس ، فحياتنا أصبحت حياة للحياة ونعمل لكي نعمل بدون تفكير أوسع لما بعد الحياة

هذا العقل العجيب كيف يستطيع الصمود أمام هذه الحياة وهذا التفكير الذي لا يتوقف فلابد له من راحة وطريقة أفضل لإستخدامه فليس كل ما هو بحياتنا يحتاج أن نحسب له كل صغيرة وكبيرة ، مثل هذه الحياة تجعل منا آلات بغير هدف في مصنع الحياة

يقول البعض أن زماننا صعب وهو من يحتم هذه الضغوط لكن كما أن زماننا صعب فأيضا هناك تسهيلات لم تكن سابقاً موجودة فكل زمان له ضغوطه وهنا السؤال البسيط “كيف إستطاع من سبقونا بالأزمنة السابقة كأجداد وغيرهم مواجهة حياتهم؟”

ربما يكون الجواب في كلمة “الصبر” لكن أيضاً لكل شئ حد فمن غير المعقول أن يكون الصبر بلا نفاذ لكن أجد أن أهم جواب هو “التخطيط” لمواجهة الحياة ، بالتأكيد هناك تفكير مستمر للتخطيط لكن لابد من جني ثمار هذا التخطيط وهو بحد ذاته محفز أكبر لمزيد من العطاء في مواجهة ضغوط الحياة

العجيب المضحك أن الضغوط ناتجة منا لغيرنا والعكس ، فكل حياتنا هي أعمال مشتركة فالعامل في عمله يواجه الضغوط من قبل مديره أو العملاء فأغلب ضغوطنا في حياتنا هي بشرية المصدر ومثل هذه الضغوط تنتهي بتوقف هذا المصدر البشري

كل ضغوطنا البشرية من الممكن إيجاد حلول لها إلا إبتلاءات واختبارات الخالق سبحانه وتعالى من مصائب الحياة من موت أو مرض فلا تنتهي هذه الضغوط إلا بنهاية هذا الإنسان الذي أفنى عمره تحت تأثيرها

القناعة الأخيرة التي وصلت لها أنه مهما كانت الضغوط من حوليك كبيرة فلابد من إعطاء عقلك ونفسك فسحة من الوقت للراحة فلعقلك وجسمك عليك حق وهذا من أبسط الحقوق

فلا تعطي الأمور أكثر مما تستحق واستمتع بحياتك Very Happy Smile Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:04 am

وصفة التفكير الإيجابي بثلاث خطوات






أننا معشر البشر نجذب لحياتنا كل ما نعطيه انتباهنا وتركيزنا وعواطفنا سواء كنا نرغب بوجود هذا الأمر أو لا نرغب به إنه قانون الجذب.


من المهم معرفة أهمية تعمد التفكير الإيجابي تجاه أنفسنا والآخرين في حياتنا وظروفنا كلها بشكل عام والذي من شأنه أن يحسن هذه الظروف ويدخل الرضا والقبول إلى كل تفاصيل حياتنا وعلاقتنا بأنفسنا والآخرين وإنه لأمر رائع أن نصل إلى هذه المرحلة.


توجد وصفة ناجحة لابد من تطبيقها لتحقيق ما تريدون سواء كان تحسين لعلاقتكم بأحدهم داخل الأسرة أو خارجها أو كسب مادي تطمحون إليه أو ربّما حلم جميل يراودكم وتتمنون تحقيقه، هذه الوصفة هي وصفة التفكير الإيجابي وهو التفكير السليم الذي يبدأ بفكرة إيجابية نرغب بها وينتهي بالشكل الفيزيائي الواقعي لهذه الفكرة.


سنتحدث عن الخطوات الثلاث لهذه الوصفة من خلال المثال التالي:
لنفترض أنك في مطعم وأنك تريد أن تطلب طبقاً من السلطة فما هي المراحل التي تمر بها حتى تحصل على طبق السلطة هذا:


1- عليك أن تخبر النادل أنك ترغب في تناول طبق من السلطة ولكنك إن لم تحدد له أي نوع من السلطة ترغب فربما يحضر إليك ما لا ترغب به ولا يتناسب مع ذوقك في الطعام.
إذاً حتى تحصل على ما تريد عليك أن تزود النادل بتفاصيل كافية عن طبق السلطة الذي تريد كأن تقول له أريد طبقاً من السلطة اليونانية فيه الكثير من قطع الخيار والقليل من الحامض وأفضل أن يكون الطبق عميقاً فكلما زودت النادل بالكثير من التفاصيل كلما زاد احتمال حصولك على ما ترغب بالضبط.
فالخطوة الأولى إذاً: حدد ما تريد الحصول عليه وبالكثير من التفاصيل.


فأن تقول: أريد تغيير عملي فهذا غير كاف وليس فيه الكثير من الطاقة ولكن القول أريد الحصول على عمل قريب من منزلي وفيه دخل مادي عالٍ وفيه أستطيع وضع قدراتي وإمكانياتي فهذا الطلب أكثر تفصيلاً وهذه التفاصيل هي الطاقة التي ستجعل عقلنا يجذب إلينا الظروف والفرص الموصلة إلى هدفنا الذي نريد.


2- إنك عندما تطلب طبق السلطة من النادل وبدون أن تشعر ترى صوراً لهذا الطبق في ذهنك بل وترى مكوناته التي تتحدث عنها وربما تشعر بطعم الحامض الذي ترغب بتذوقه وبهذا فإن طاقتك في هذه اللحظات هي نفسها طاقتك وأنت تتناول طبق السلطة وبهذا أنت أعطيت عقلك صورة واضحة عما تريد مما يسهل عليه إيصالك إليها.


لذلك فإن تفكيرنا بما نريد وتخيلنا لحالتنا في حال حصولنا إلى ما نريد يسهل على العقل أن يدلنا ويرشدنا إلى الأفعال والأشخاص والأفكار التي علينا إتباعها من أجل الحصول على ما نريد وهذه المرحلة مهمة جدّاً حيث علينا الانتباه إلى ما يتاح أمامنا من فرص وأفكار واتخاذ التصرف المناسب.
أعط وقتاً كل يوم ولو بضع دقائق لتخيل نفسك وأنت تستمتع بهدفك المتحقق.


3- إنك بعد أن تعطي النادل تفاصيل طبق السلطة الذي تريد تجلس هادئاً مطمئناً لا يساورك أي شك أن طبق السلطة قادم إليك وبنفس الطريقة، وعندما تريد لأمر ما أن يتحقق في حياتك وبعد أن تطبق الخطوتين الأولى والثانية عليك أن تقلل من الشك بإمكانية تحقق ما تريد وذلك بالبحث عن أدلة تؤكد إمكانية حصولك عليه فكلما زادت ثقتك بأن ما تريد قادم إليك كلما أسرع في القدوم.


إنّ التدرب على هذه المرحلة واستعمال التقنيات العلمية التي تجعل طاقتك متوافقة مع طاقة هدفك سيجعل منك شخصاً في حالة استقبال دائم لما يريد، فكلما تدربت على هذه التقنيات كلما حررت طاقات سلبية كانت تقف حائلاً بينك وبين الوضع الطبيعي والمرضي صحياً ومادياً وعاطفياً والذي أراده الله لكل منا.


ولا تنس أنّ العقل ينفذ بأمانة ما تخبره به فإن كان رأيك: إن ما يحدث معي فيه كل الخير لي فإنك بهذا تستحضر هذا الخير لحياتك أما إذا كان رأيك: لماذا لا أحصل على ما أريد فإنك بذلك تحبس الطاقة الإيجابية بعيداً وتطلب من عقلك أن يأخذك دائماً إلى حيث تكون غير راض.



المصدر: وصفة التفكير الإيجابي بثلاث خطوات http://a7la-talah.lifeme.net/t5580-topic#ixzz1scbYUOVb
منتدى أحلى طلة - I love you I love you santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:10 am

اولا :تعريف التفكير

التفكير هو إعمال العقل في مشكلة للتوصل إلى حلها.

و التفكير بايجابية يعني التركيز على الإيجابيات في أي موقف بدلاً من التركيز على السلبيات ، إنه يعني أن تحسن ظنك بذاتك ، وأن تظن خيراً في الآخرين ، وأن تتبنى الأسلوب الأمثل في الحياة .

فالتفكير الايجابي

- هو مهارة يمكن تعلمها وإتقانها بحيث تكون الطريق إلى النجاح والسعادة.

- هو مهارة تساعدك على التعامل مع مشاكلك بشكل أكثر فاعلية بل و تزيد من قدرتك في التغلب عليها.

صفات المفكر الايجابي

- هو شخص متفتح الذهن يرى صعوبات الحياة بوضوح لكنها لا تحبطه ولا تهزمه لأنه يرى أنه بعون الله سيتمكّن من مواجهة أي شيء يصادفه في الحياة .

قال صلى الله عليه وسلّم : " لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا " ..

التوكّل على الله قمّة الايجابية ..

التواكل قمّة السلبية .

- هو شخص يرى في كل مشكلة حل اما الشخص السلبي فيرى في كل حل مشكلة.

- هو شخص يركز على الايجابيات وينظر للمشاكل بنظرة متفائلة ملؤها الامل.

كيف تفكّر بايجابية:

- حاول قدر المستطاع ألا تكرر جملا سلبية حتى و إن كان الموقف سلبي

- تفادى التأثير التراكمي:

دائما ما يبدأ التفكير السلبي بجملة بسيطة ، تلك الجملة تذكرك بأخرى و الأخرى تذكرك بأخرى حتى ينتهي بك الحال بالشعور بالضيق الشديد. إذا أردت التغلب على التفكير السلبي فعليك أن تتغلب على هذا التأثير التراكمي.

- تحلى بالإيمان:

الإيمان بالله سيجعلك تعلم أن كل ما يحدث هو في مصلحتك و لذلك لن تفكر بسلبية.

- حارب الأفكار السلبية:

حاول محاربة الأفكار السلبية والسوداوية، كذلك لا تكثر من التفكير في المشاكل بل أبعدها قدر الإمكان عن تفكيرك و حاول دوما التفكير بالأمور الإيجابية.

- كف عن المبالغة:

لا تبالغ في وصف المشكلة التي تواجهها بل حاول أن تقلل من شأن المشكلة.

اقوال عن اهمية و فوائد التفكير الايجابي

- إن العقل يمتلك فكرة واحدة في أي وقت فإذا أدخلنا في عقولنا فكرة إيجابية أخرجت الفكرة السلبية التي تقابلها ، إن العقل لا يقبل الفراغ فإذالم نملأه بالأفكار الإيجابية فسوف تملأه الأفكار السلبية.

- عندما نفكر بطريقة إيجابية تنجذب إلينا المواقف الإيجابية ، والعكس يحدث عندما نفكر بطريقة سلبية فإننا نجذب إلينا الموقف السلبية.

- التفكير الإيجابي يعني أن تتوقع وأن تتحدث وأن تتصور بإيمان كبير ما تريد أن تحققه كما لو كان حقيقة واقعة.

- التفكير الإيجابي أهم وأكثر فاعلية في علاج الأمراض من العلاج الطبي!

- على المرء أن يختار أفكاره كما يختار ملابسه و كتبه و أصدقاءه و مسكنه .

- من المحتمل ألا تستطيع التحكم في الظروف ، و لكنك تستطيع التحكم في أفكارك ، فالتفكير الإيجابي يؤدي إلى الفعل الإيجابي و النتائج الإيجابية .

إذا ..
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعالا راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات راقب عاداتك لأنها ستصبح طباعا راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك. king Very Happy Smile I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:11 am


________(المفاتيح العشرة للنجــــــــــــــــــــــــــاح)_____________


1_(الدوافع) هى محرك السلوك الانسانى

2_(الطاقة) هى وقود الحياة

3_(المهارة) هى بستان الحكمة

4_(الفعل) هو الطريق الى القوة

5_(التوقع) هو الطريق الى الواقع الملموس

6_(الألتزام) هو بذور الانجازات

7_(المرونة) وهى قوة اليونة وسرعة البديها والحركة

8_(الصبر) هو مفتاح الخير

9_(التصور) هو الطريق الى النجاح

10_(الانضباظ) هو أساس التحكم فى النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:13 am

اساس التحكم في الذات"
و الانضباط هو سلاح ذو حدين فمن الممكن للشخص ان يكون منضبطا على فعل شئ سلبي مثل التدخين او الغضب... كما يمكنه ان يكون منضبطا في فعل الاشياء الايجابية مثل الانضبات على الصلاة في المسجد او الانضباط على تطوير الذات يوميا للوصول للنجاح.
الانضباط مفتاح مهم من مفاتيح النجاح فهناك الكثير من الناس الذين يفشلون لا لسبب الا لعدم الانضباط فكم من شخص يتمتع بذكاء و موهبة يقدم على فعل شئ و لكنه يفشل يسبب عدم انضباطه.

"من السهل على الشخص ان يقوم باضاعة الوقت في الاشياء غير المجدية و ربما يكون من السهل على الشخص ان يداوم على التدخين بدلا من الانتظام في التمارين الرياضية... فالعادات السلبية تعطيك المتعة و لكن لمدى قصير بينما هي نفسها التي تعطيك الالم و المعاناة على المدى الطويل"
و نحن غالبا ما نحب الاستمتاع بلحظتنا الراهنة متناسين ما يمكن ان تحمله لنا في المستقبل من الم و معاناة لذالك من الضروري ان نغير هذه البرمجة السلبية لكي نتمكن من الانضباط على العادات الايجابية.
يضيف الكاتب " فالانضباط هو المفتاح الذي بواسطته ستصل الى النجاح و هو الذي يساعدك على تغيير العادات و الافكار السلبية و تنمية الافعال و الافكار الايجابية لتحل محلها و الانضباط هو الذي سيجعلك متحمسا من بداية الطريق الى نهايته"
و يختم الكاتب بهذه الكلمات الجميلة التي تبعث على التفاءل
و تذكر:
الشتاء هو بداية الصيف
و الظلام هو بداية النور
و الضغوط هي بداية الراحة
و الفشل هو بداية النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:15 am


لماذا الإنسانيتوقع السلبيات مقدماً ، توقع كل شيء إيجابيلما تدعو الله وتتوقعالإجابة تكون مستجاب الدعوة.

80 بالمائة من التحدث مع الذات سلبي ،لماذايكون التوقع السلبي مقدماً

لما الهاتف يرن الساعة 2 ليلاً ماذا تتوقع ؟عل تتوقع أمر إيجابي أم سلبي ؟

إذا كان عندك ( 1) دوافع ( 2 ) طاقةممتازة ( 3 ) مهارات عالية إذا كنت

تفكر في السلبيات هذا غير مفيد ، أي شيتتوقه يعني تفكر فيه وتضعه في

شعورك وأحاسيسك يصبح اعتقاد في العقلاللاواعي

التوقع الإيجابي يدعك تشاهد الأمورالإيجابية

التوقع السلبي يدعك تشاهد الأمور السلبية

الغي الرسائل والتوقعات السلبية و حو لها إلى إيجابية

الإنسان الإيجابي يلاحظالأشياء الإيجابية في أي وقت وفي أي شيء

توقعات الآخرين فيك في منتهىالقوة ، توقعات الأب ، الأم ، المدرس

توصلك لمرحلة : أنت ناجح أملا ؟


أنت أقدر ، أنت أستطيع ، أنا أقدر ، أنا أستطيع ، أنا مميز ،أناممتاز

أنا متوقع أنك رائع ، أنت رائع ،أنت متميز ، أنا متوقع أنك ستنجحبتميز

توقع الخير والإيجابيات من نفسك ومن الآخرين

لما تتوقعأي شيء ينجذب إليك وهو ( قانون الجذب أو الانجذاب)


لو انك تفكر بأحدبطريقة سلبية / إيجابية بفكر بك بطريقة سلبية / إيجابية

إذا توقعتالنجاح تنجح

توقع الخير و الإيجابيات من الناس

أي شيء ترسلهبالطاقة يعود إليك من نفس النوع

الحياة رائعة هذا إدراك من الشخص ليسإلا

ركز على الإيجابيات ، توقع الخير والإيجابيات من الله عز وجل ، ومن

الحياة

ما هو حلمك ؟ أسبابه، تخيله، ضعه بالفعل ، هناك تحديات،تخيل نفسك

ناجح باستمرار وتوقع الخير من كل شيء تعمله

ومن أولاليوم هناك شيء رائع سيحصل لي هذا اليوم

أرسل طاقة إيجابية وتوقع أنهاستعود لك أكثر إيجابية

عش أحسن طريقة

ركز علىالإيجابيات

ركز على الرسالة لا تركز على السلوك


توقع الخيروالإيجابيات من نفسك من أفراد أسرتك ومن الآخرين

تذكر دائما أنالشتاء هو بداية الصيف

والظلام هو بداية النهار والأمل هو بداية كل شيء فيالدنيا بما فيها السعادة

عيش كل لحظة كأنها آخر لحظه في حياتك

عيشبالإيمان عيش بالأمل

عيش بالحب وقدر قيمة الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:19 am

تنمية التفكير الإيجابي ..~


من الشائع جدا ان نسمع الناس تقول " كن ايجابيا " او اجعل تفكيرك ايجابيا " لشخص قلق او يائس اويشعر انة فاشل .والغريب ان معظم الناس لا تأخذ هذا الكلام بمحمل الجد .لأنهم ببساطة لا يعرفون ما معناها او لأنهم لا يعتبرونها مفيدة او ان ذلك مثاليا اكثر من اللازم.


ما معنى التفكير الايجابى (المتفائل ):
التفكير الايجابي هو الميل الذى يجعل العقل يتقبل الافكار والصور و الكلمات التى تبسط كل ما هو معقد وتبسطة بحيث يتوقع الفرد نتائج ايجابية تؤدى الى النجاح فيما يريدة او يفكر فية فى المستقبل,او الحاضر. اى ما يتمناه الفرد يصدق انه يستطيع تحقيقه.


ما معنى التفكير السلبى (المتشائم ):
هو عندما يخشى الفرد من المستقبل ويعتقد انه اقل واضعف من الاخرين,ولا يثق فى قدراته ويتوقع الفشل فيما يفعله وينظر لاحلامه على انها شىء بعيد المنال .
ان هناك عدة خطوات يمكن بها التغلب على التفكير السلبى وتنمية التفكير الايجابى:


التفكير الواعى :
يساعدك التفكير الواعى على ايجاد ماهو جيد وعلى اكتشاف ماهو ايجابى فى ما تواجهه.سجل افكارك على ورقه , .تحدى ما هو سلبى واقنع نفسك انك قادر على العمل والانجاز وانك لست بالضعف الذى تظنة فى نفسك. عندما تتحدى الافكار السلبيه بوعى سترى اذا كانت هذه الافكار خاطئه تماما اوفيها شىء من الخطأ وشىء من الصواب.
اذا كانت كذلك اتخذ الخطوات التى يمكن بها اصلاح ماهو خطأ بسرعه . تأكد ان افكارك السلبيه هى التى تمنعك من تحقيق اهدافك وليس عيب فى شخصك وان السبب فى الخطأ قد يكون قلة خبره وانك سوف تتغلب على ذلك باكتساب هذة الخبره .
هنا....ستجد انك ستفكر بايجابيه فى نفسك وانك قادر على ايجاد افكار ايجابيه ومؤكده للتغلب على ما تبقى من سلبيه فى رأسك. وابحث ان كان هناك اى فرصه متاحه لم تكن تراها من قبل تساعدك على النجاح . لا تعمم اى خطأ او حادثه بسيطه على كل صفاتك . نعم انك اخطأت فى عملك و لكن ليس معنى ذلك انك فاشل هذا " مجرد خطأ ".
اذا كلفت بعمل جديد ووجدت صعوبه فى البدايه ليس معنى ذلك انك فاشل , تذكر ان كل شىء في الاول صعب ومع الوقت سوف تتقنه وما وجدته صعب فى البدايه مع التمرين يصبح سهل بل وقد تصبح عبقريا فيه.


التفكير العقلانى :
اذا وجدت صعوبه فى التغلب على الافكار السلبيه لديك ضع كل افكارك على الورق ثم تخيل أن من كتب هذة الورقه هو احد اصدقائك او شخص آخر غيرك تعامل مع الورقة على أنك تناقشه فيما يراه من سلبيات. ناقش كل نقطه بعقلانيه كأنك تناقشه فعلا ثم انصحه بما يجب ان يفعله ليتحدى هذه السلبيات . ستجد انك اكتشفت ايجابيات كثيره لم تكن تلاحظها اثناء شعورك بالسلبيه بل انك سوف تجد انك قادر على مواجهه التحديات والسلبيات وان فى عقلك من الافكار ما تجعلك تنجح وبسهوله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:22 am

ظن البعض أن التفكير الإيجابي هو التفاؤل بدون سبب، التفاؤل شيء جيد إلا أنه شيء مختلف قليلاً عن التفكير الإيجابي.التفكير الإيجابي هي مهارة عملية جداً تساعدك على التعامل مع مشاكلك بشكل أكثر فاعلية بل و تزيد من قدرتك في التغلب عليها. أما التفاؤل فهو توقع الأفضل دائما و اليقين في حدوثه، و المعنى ده من فهمي للتفاؤل و ليس تعريفا علمياً.
تكنيكات التفكير الإيجابي
النصائح التالية ستساعدك على التفكير بإيجابية:
الإعلام الإيجابي:
والمقصود هنا هو إعلامك أنت شخصيا و الذي يتكون مما تستمع إليه أو تراه و حتى نغمة هاتفك المحمول. كلما سمعت أو شاهدت شيئا إيجابيا فإن هذا يتحول بالتدريج إلى معتقد يجعلك تفكر بإيجابية و العكس صحيح.
برمجة العقل الباطل:
كلما كررت الجمل السلبية كلما برمجت عقلك الباطن على التفكير بطريقة سلبية وذلك لأن العقل الباطن يتم برمجته عن طريق التكرار. حاول قدر المستطاع ألا تكرر جمل سلبية حتى و إن كان الموقف سلبي.
ابحث عن الفرص في الصعوبات:
إذا كان الطريق شديد الإزدحام لدرجة أنك مضطر لأن توقف سيارتك، فهذا قد يكون موقف يسبب لك الضيق أو قد يكون فرصة لقراءة صفحات من أحد الكتب الموجودة بسيارتك.
كلما واجهت صعوبة حاول أن ترى فيها فرصة للإنجاز، حتى تقلب الفكير السلبي إلى تفكير إيجابي
ابتسم:
لقد ثبت أن الإبتسام يحسن من المزاج حتى وإن لم يكن هناك سبب حقيقي لجعلك تبتسم
تفادى التأثير التراكمي:
دائما ما يبدأ التفكير السلبي بجملة بسيطة، تلك الجملة تذكرك بأخرى و الأخرى تذكرك بأخرى حتى ينتهي بك الحال بالشعور بالضيق الشديد. إذا أردت التغلب على التفكير السلبي فعليك أن تتغلب على هذا التأثير التراكمي وأن توقف هذا السيل من الأفكار السلبية.
أوجد جذر المشكلة:
في كثير من الأحيان يفكر الناس بسلبية بسبب مشكلة قديمة يهملوا حلها، تلك المشكلة تكمن فى العقل الباطن و تقلب مزاج الشخص من حين لآخر دون أن يدري ما السبب. من أهم العوامل التي قد تساعدك على التفكير بإيجابيه هي أن لا تهمل مشاكلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:26 am

..... التفكير الإيجابي طريقك للنجاح فإياك والتفكير السلبي !!!




* التفكير الإيجابي هو مهارة يمكن تعلمها وإتقانها بحيث تكون الطريق إلى النجاح والسعادة


كثيرون يعتقدون أن طريقة التفكير سواء كانت سلبية أو إيجابية هي أمور فطرية توجد مع الإنسان منذ طفولته، ولكن التفكير الإيجابي هو مهارة يمكن تعلمها وإتقانها بحيث تكون الطريق إلى النجاح والسعادة في حياة كل رجل مهما كان مركزه أو تحصيله العلمي. فالعقل يخضع للتدريب الجيد ويمكن اكتساب التفكير المنظم العميق والخلاق، وللتفكير استراتيجية وقواعد يجب أن نتنبه إليها ومنها:


- اكتشاف المواهب:
يحتاج كل رجل في مرحلة ما من عمره أن يكتشف مواهبه، لأن الموهبة كنز مدفون داخل كل فرد يجب التنقيب عنه وإخراجه والاستفادة منه، ولكل رجل كنزه المدفون المختلف عن الآخر وليس شرطا أن يكون كنزك مماثلا لغيرك ممن حولك. هكذا فعل العباقرة والنابغون الذين وضعوا أيديهم على الكنز الداخلي واستغلوه دون ملل أو يأس.




- تحسين التفكير:
يمكن للإنسان أن يتعلم شيئا جديدا، وأن يتقدم ويتطور خطوة كل يوم عن اليوم الذي سبقه، وهذا ليس له علاقة بالعمر والظروف.



- توسيع نطاق تفكيرك والخروج من الدوائر الضيقة:
فإذا كنت طالبا على سبيل المثال لا تنحصر بالمناهج الدراسية استعدادا للامتحان فقط، وإذا كنت موظفا أو عاملا تحرر من قيود الكسب المادي فقط، وابحث عن مجال لتطوير نفسك وهواياتك وأنشطتك فهذا طريق رحب للدخول في عالم أوسع وأشمل.


- تعلم استراتيجية رمي الأحمال والهموم أولا بأول، وعدم حملها لتتراكم وتدخل تفكيرك في حالة من اليأس والقنوط، فهناك دائما حلول للقضايا الصغيرة قبل أن تتفاقم وتكبر.

- العمل على بناء الثقة بالنفس وذلك من خلال تقدير ذاتك في النجاحات الصغيرة، لأن الثقة والإيمان بالنفس تزيد من عزيمتك للتقدم نحو أعمال أكثر نجاحا.

- عدم السماح لمشاكل وهموم الحياة اليومية تنسيك مهمتك المتعلقة بالارتقاء بتفكيرك، والاستفادة من النقد الذاتي لنفسك عند الاختلاء لمراجعة نقاط القوة والضعف وسبل تطويرها.

- ابتعد عن أحلام اليقظة البعيدة جدا عن الواقع لأنها تجعلك تقارن أحلامك بواقعك لتدخل في حالة من اليأس، التزم بالواقعية واعمل على تحسينها ولو بقدر بسيط أفضل من بناء أحلام يقظة بعيدة المنال.

كل هذه الأمور تجنبك التفكير السلبي وتنقلك إلى عالم من التفكير الإيجابي الذي بدوره سيفتح لك آفاقا جديدة تؤدي بك إلى النجاح والتطور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:30 am

لماذا نحتاج تفكير جديد عن التفكير ؟
إن حياتنا عبارة عن إتخاذ قرارات ، نتخذ قراراً بأن نذهب للمكان الفلاني ، أن نأكل هذا الطعام أو نشرب ذلك الشراب ، أن نشتري الشيء الفلاني ، أن نلبس هذا اللباس أو ذاك . وهنالك قرارات اعمق، كأن نتاجر بسلعة معاينة ، او نتخصص في أمر ما. وهكذا. واتخاذنا لهذه القرارات مبني على معلومات. إلا أن المعلومات وحدها لا تكفي لاتخاذ القرارات. فنحن بحاجة للتفكير لكي :
الاستفادة من المعلومات.
تصنيف المعلومات.
التعامل مع المستقبليات.
تطوير المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:30 am

هل الذكاء والتفكير شيء واحد؟
إن الاعتقاد بأن التفكير والذكاء شيء واحد يقودنا لنتائج خاطئة مثل:
أن الأشخاص مرتفعي الذكاء لا يحتاجون أي نوع من التدريب على الفكير، فهم مفكرين بشكل تلقائي.
أنه لا يمكن عمل أي شيء مع الأشخاص منخفضي الذكاء لتطوير تفكيرهم، فمن المستحيل جعلهم أناسا مفكرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:32 am

هُناك أناس أعطاهم الله الشيئ الكثير من الصحه والمال

وكل ماحولهم يوحي بالخير

ومع هذا فهم في داخلهم أشقياء وغير سعداء

وليس السبب عجزاً في قدراتهم وإنما هو قصـور في تصورهم

وسلبية تفكيرهم

ومن الناس من تصطبغ حياتهم بالرضا والتفاؤل

ليس لأن لديهم قدرات وإمكانات لايملكها غيرهم

وإنما نظرتهم لأنفسهم وللحياة إيجابيه

وغيرهم أشقياء يعيشون في قلق وخوف وشقاء

لأنهم ينظرون إلى أنفسهم والحياة بسلبيه

ومن هُنا لابد من التوازن والنظر بعين التفاؤل

ومساعدة أنفسنا على أن يكون تفكيرنا إيجابياً

ونتغلب على القصور الذاتي وعلى مشاعر القلق والخوف والأكتأب

ومن العوامل التي تساعد على التفكير الإيجابي

توثيق العلاقات بالناس فالعلاقات الأساسيه تتسم بالخلق القويم ,,المحبه ,,وبالإثار

وبالصدق في القول

والعمل وبالبذل والعطاء و العلاقات التي تبتعد عن الأنانيه وحب الذات ,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:33 am

التفاؤل والتفكير الايجابي..هما من أهم جذور النجاح..

نظرية نشاطات العقل: كل ما تفكر فيه يتسع ويكبر بنفس النوع..
قانون التركيز: العقل البشري لا يفكر إلا في اتجاه واحد..ولا يسعه تعديد المجالات..فإذا فكر بشكل سلبي ظل في الاتجاه السلبي..والعكس بالعكس..

وطبقا للنظريتين الماضيتين فإن كل تفكير سلبي يبدأ فيه الانسان فإنه يتسع وينتشر بنفس الاتجاه ويظل في نفس الاتجاه من حيث كونه إيجابيا أو سلبيا….

4- الانتماء: للدين والوطن..إن من يحاول الذوبان في الآخرين لا ينتج ولا يبدع..فهو يتكلف دورا غير دوره..وكل ما سينتجه لن يكون أصيلا..فلن يصبح إلا مسخة مقلدة..

احتياجات الانسان للاتزان النفسي:
البقاء- ضمان البقاء-الحب (كمحب أو محبوب)-التقدير-التغيير (كسر الروتين الممل)-انجاز (أي انجاز من أي نوع) المعنى

البقاء وضمانه:لا يكون الانسان متزنا نفسيا عندما تكون حياته مهددة..عند الخطر يكون الانسان في حالة غير متزنة لا تمكنه من التفكير السليم..
الحب: يحتاجه الانسان ليكون متزنا..فيحتاج لأن يشعر بكونه محبوبا من الناس والمجتمع وخاصة الأسرة..ويحتاج أيضا إلى حب ما يعمله وحب ما هو عليه..وقبل كل هذا يحتاج إلى حب الله تعالى..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:34 am

التفكير السلبي يكون بسبب الفشل وتكرار الفشل وعدم ثقة الانسان بنفسه وهذا يكون فشل بحد ذاته له وللمجتمع

وعلى الانسان حتى يكون ايجابي ان عليه ان ينظر دائما الانسان الى الجانب الايجابي ولا يهتم للسلبي اذا كان يريد النجاح وعليه ان يزرع الثقه في نفسه لان ثقة الانسان بنفسه وبتصرفاته هي اهم جانب للتفكير الايجابي وللنجاح الذي يرده ويطرد الافكار السلبيله من تفكيره حتى لا يصيبه الاحباط ولا يياس من الفشل لان الفشل نفسه يؤدي الى النجاح اذا عرف سبب الفشل ويجب يكون هناك اهداف معينه يهدف لها الانسان نفسه حتى يكون ناجح ويكون تفكيره ايجابي وعلى الانسان ان يقوم بمساعدة الاخرين ويكون انسان اجتماعي هذه هي بعض الايجابيات عند الانسان مثل ما قلت الثقه هي اهم شي عند الانسان وايمانه بالله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:35 am

التفكير مابين الايجاب والسلب

وكأنك تقول انت تريد البناء فلتكن ايجابي وان كنت تريد الهدم عليك بالسلبيات

السلبيات تورث اضمحلال التفاؤل..وتقوقع الانسان حول نفسه حتى تضيق عليه دائرة الحياه لتصبح رتيبه....قاسيه....كئيبه.....لاشيء يشعره بأن غدا اجمل

تكون خطواته الى الوراء دائما......يفسر الاشياء حسب مسار تفكيره السطحي....

وان تعمق فلن يصل الا الى اللاشيء

اما الايجاب فهوالوصول الى جميع مقومات الحياه التي يبتغيها الجميع

والتي تصل بالانسان الى حالة توازن ومعرفة مالذي يريده ومالذي يجب عليه تجنبه


يقول فيلسوف الصين

كنفوشيوس

بعض الناس يظن السعادة فيما هو اعلى منه
والبعض الاخر يعتقد انها فيما هو اسفل منه
والحقيقه ان السعاده موازيه لك تماما

ايضا يقال

:: تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً .

والذكي من يخلق الايجابيات


ليصل الى الافضل دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:37 am

يُعلمنا القرآن الكريم أن نكون إيجابيين في حياتنا

والا نيأس فاليأس يتسم بالسلبيه واليأس يدعو إلى القلق

"إنه لاييأس من روح الله إلا القوم الكافرون"

ويعلمنا القرآن ايضاً أن لا نستسلم للشعور بالإحباط

ورب العزة سبحانه وتعالى يفتح لنا طاقات الأمل إذا ما استحكمت حلقاتها

وظننا أنها لن تفرج

"فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:41 am

بشر الليل بصبحصادق يطارده على رؤوس الجبال، ومسارب الأودية،بشر المهموم بفرج مفاجئ يصل فيسرعة الضوء ولمح البصر،بشر المنكوب بلطف خفي وكف حانية وادعة .

إذارأيت الصحراء تمتد، فاعلم أن ورائها رياضاً خضراء وارفة الظلال .
إذا رأيت الحبليشتد يشتد، فاعلم أنه سوف ينقطع .

مع الدمعة بسمة،ومع الخوف أمناً،ومع الفزع سكينة،النار لا تحرق إبراهيم التوحيد؛ لأن الرعاية الربانيةفتحت نافذة برداً وسلاماً .
البحر لا يغرق كليم الرحمن؛ لأن الصوت القوي الصادقنطق بكلا إن معي ربي سيهدين .
المعصوم في الغار بَشَّرَ صاحبه بأنه وحده معنافتنزل الأمن والفتح والسكينة .

فلا تضق ذرعاَ فمن المحال دوامالحال،وأفضل العبادة انتظار الفرج،الأيام دول،والدهر قلب،والليالي حبالى،والغيب مستور،والحكيم كل يوم هو في شأن،ولعلالله يحدث بعد ذلك أمرا ،وإن مع العسر يسراَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:43 am

التفاؤل

هي دعـوة للتفاؤل، والسعي نحو الإنجاز المثمـر والعمل الرشيـد في شؤون الحياة كلهـا. ارفـع شعـار (أنا متفائـل).
فالنفس فيها كنوز مبعثرة، وجواهر مكنونة، فقط ثق بنفسك وقدراتك .. خذ قلماً وورقة .. سطِّر إيجابياتك وسلبياتك .. وارسم لوحة التفاؤل إن وجدت الأولى أكثر نصيباً من أختها.. ضع لك برنامجاً في قراءة كتاب، وتصّفح موقعاً..احضُرْ دورة تطويرية .. أسعد الآخرين .. مارس الرياضة .. توضّأ واسجد لربك، واشكره أن حباك نعمه .. وادعه أن يرزقك قلباً متفائلاً، وأن يبصرك بقدراتك وإمكانياتك.. واعلم يقيناً أن المِنَح في أرحام المِحَن، وبعدها انطلق ولا تلتفت.. فالطريق مليئة بالكسالى والقاعدين.. والصبح قد بزغ نوره .. صدِّقني .. وإن النجاح لناظره قريب.

إن تربية النفس على التفاؤل في أعظم الظروف وأقسى الأحوال، منهج لا يستطيعه إلا أفذاذ الرجال ، والمتفائلون وحدهم هم الذين يصنعون التاريخ ، ويسودون الأمم ، ويقودون الأجيال.
أما اليائسون والمتشائمون ، فلم يستطيعوا أن يبنوا الحياة السوية ، والسعادة الحقيقية في داخل ذواتهم ، فكيف يصنعونها لغيرهم ، أو يبشّرون بها سواهم ، وفاقد الشيء لا يعطيه.

إننا بحاجة إلى أن نربى الأمة على التفاؤل الإيجابي، الذي يساهم في تجاوز المرحلة التي تمرّ بها اليوم ، مما يشدّ من عضدها ، ويثبّت أقدامها في مواجهة أشرس الأعداء، وأقوى الخصوم؛ ليتحقق لها النصر بإذن الله .
والتفاؤل الإيجابي ، هو التفاؤل الفعّال، المقرون بالعمل المتعدي حدود الأماني والأحلام .
والتفاؤل الإيجابي هو المتمشّي مع السنن الكونية ، أما الخوارق والكرامات فليست لنا ولا يطالب المسلم بالاعتماد عليها ، أو الركون إليها ، وإنما نحن مطالبون بالأخذ بالأسباب ، وفق المنهج الرباني .
والتفاؤل الإيجابي هو التفاؤل الواقعي الذي يتّخذ من الحاضر دليلاً على المستقبل دون إفراط أو تفريط ، أو غلوّ أو جفاء .
والتفاؤل الإيجابي هو المبنيّ على الثقة بالله ، والإيمان بتحقق موعوده ، متى ما توافرت الأسباب، وزالت الموانع ( ولو شاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض ) .
sunny king cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:47 am

التفاؤل

هي جوهرة الروح ،، إن تحلينا بها سوف نشعر بجمال الحياة ورونقها

هي منارة التقدم وراية النجاح

التفاؤل ينير لنا طريق الظلمات ويقودنا إلى المضي إلى الأمام

التفاؤل نور ممتد يملأ المكان بشعاعه ، إن تحلت النفس بالتفاؤل تهنأ
ولو كانت العكس سوف تحيى حياة مريرة كلها بؤس وشقاء

بالتفاؤل ترتسم بسمة على فاهي

أرى مستقبلا مشرق بكل ما هو خير

أضع الأمل صوب عيناي وأستمر في هذه الحياة

نسير على درب المصطفى الحبيب ورب العزة معنا

فلنكن على تفاؤل إخوتي ولنصنع أمجاد الأمة بأيدينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:48 am

((أترك اليأس ****بحث عن التفاؤل))


لا تيأس إذا تعثرت أقدامك
وسقطت في حفرة واسعة .. فسوف تخرج منها
وأنت أكثر تماسكاً وقوة
والله مع الصابرين

لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك
فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة و الابتسامة

لا تضع كل أحلامك في شخصٍ واحد !!
ولا تجعل رحلة عمرك وجه شخص تحبه مهما كانت صفاته

ولا تعتقد أن نهاية الأشياء هي نهاية العالم
فليس الكون هو ما ترى عيناك
لا تنتظر غالياًباعك .. وانتظر ضوءاً جديداً يمكن أن يتسلل إلى قلبك الحزين
فيعيد لأيامك البهجة ويعيد لقلبك نبضه الجميل
لا تحاول البحث عن حلم خذلك
وحاول أن تجعل من حالة الإنتظار بداية حلم جديد

لا تقف كثيراً على الأطلال .. خاصة اذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها
وابحث عن صوت عصفور يتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد

لا تنظر الى الأوراق التي تغير لونها وبهتت حروفها .. وتاهت سطورها بين الألم و الوحشة
سوف تكتشف أن هذه السطور ليست أجمل ما كتبت
وأن هذه الأوراق ليست آخر ما سطرت ويجب أن تفرق بين من وضع سطورك في عينيه
ومن القى بها للرياح
لم تكن هذه السطور مجرد كلام جميل عابر
ولكنها مشاعر قلب عاشها حرفاً بحرف
ونبض إنسان حملها حلماً
واكتوى بنارها ألماً

لا تكن مثل مالك الحزين هذا الطائر العجيب الذي يغني أجمل الحانه وهو ينزف
فلا شيء في الدنيا يستحق من دمك نقطة واحدة

إذا أغلقت الشتاء أبواب بيتك
وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان !!
فانتظر قدوم الربيع وافتح نوافذك لنسمات الهواء النقي
وانظر بعيداً فسوف ترى أسراب الطيور وقد عادت تغني
وسوف ترى الشمس وهي تلقي خيوطها الذهبية فوق أغصان الشجر
لتصنع لك عمراً جديداً وحلماً جديداً .. وقلباً جديداً
(( إدفع عمرك كاملاً لإحساس صادق وقلب يحتويك ))
ولا تدفع منه لحظة في سبيل حبيب هارب ؟؟ أو قلب تخلى عنك بلا سبب !!
لا تسافر الى الصحراء بحثاً عن الاشجار الجميلة .. فلن تجد في الصحراء غير الوحشة
وانظر الى مئات الأشجار التي تحتويك بظلها
وتسعدك بثمارها .. وتشجيك بأغانيها
لا تحاول أن تعيد حساب الأمس
وما خسرت فيه .. فالعمر حين تسقط أوراقه.. لن تعود مرة أخرى
ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى
فانظر الى تلك الأوراق التي تغطي وجه السماء
ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزءمنها

إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم "
وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل
فلديك الغد .. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود
ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
واحلم بشمس مضيئة في غدٍ جميل

إننا أحياناً قد نعتاد الحزن حتى يصبح جزءاً منا
ونصير جزءاً منه.. وفي بعض الأحيان تعتاد عين الإنسان
على بعض الألوان ويفقد القدرة على أن يرى غيرها
ولو أنه حاول أن يرى ما حوله لاكتشف
أن اللون الأسود جميل .. ولكن الأبيض أجمل منه
وأن لون السماء الرمادي يحرك المشاعر والخيال
ولكن لون السماء أصفى في زرقته
فابحث عن الصفاء ولو كان لحظة

وابحث عن الوفاء ولو كان متعباً و شاقاً

وتمسك بخيوط الشمس حتى ولو كانت بعيدة
ولا تترك قلبك ومشاعرك وأيامك لأشياء ضاع زمانها
وإذا لم تجد من يسعدك فحاول أن تسعد نفسك
وإذا لم تجد من يضيء لك قنديلاً .. فلا تبحث عن آخر أطفأه

وإذا لم تجد من يغرس في أيامك وردة
فلا تسعى لمن غرس في قلبك سهماً ومضى ,,,,,,,,,,,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:49 am

مااجمــل الحيــاة عندمــــا ننظر لهـا
بــ ج ــانب
مشـــرق
ومــــاااجمـــــل شعاع الشمس عندمـاا تشررق
اشعته الذهبدعونــــا ان ننظـر للحياة بجانب ايجــابي
وان نـتأمل بخلق الله و اابداعه
السحــري.
انظــر للوردة و الوانهـا فهي تضفي السرور
لاتدع الحزن يقتل
قلبكـ
: يه "
بالتفاؤلولاتدعِ الشيطــان يوسوس لك و يوهمكـ بأنكـ وحدكـ الحزين
ومن انظرللحياة بجــانب مشرق وسعيد
اقنع نفسكـ وردد انكـ سعيد
وانكـ تمتلكـ
اسبااب السعـاده
اكســـــر اليأابتســـــم ... ودع كل من حولكـ يبتسم لاجلكـ
ابتسمــ ... فأن في
الابتســـامة رااحة وصحة
ابتسمــ ..[/color].. ودع الحياة تشرق لكـ بألوانهـا
الزاهيه
ابتسم ... ودع الفــــرح ينعش رووحكـ
ابتسمـــــ ... وتوكـــل على
الله وتفـــائل
ابتسمـــ .. وتذكــــلاتجعل الحزن عنوان يومكـ..
لاتيـــــــأس عند حدوث مشكله او عارض في
حيـاتكـ
فثق تماما بزواله عند تفاؤلك وهدوء انفاسكـ
وعند لجؤكـ الي
خـــــالقكـ
ا: س بكلمات التفاؤل والفرح
وكل ماداهمكـ اليــأس
دع الامـل يشرق في
قلبكـ واصـــرخ بصوت عال انكـ سعيد وليس
للحزن مكــان في
قلبكـم: hتوتــــذكر ,,
ليس السعيد في هذا العالم من ليس لديه مشـــاكل !!
ولكن السعداء
حقيقة هم اولئكـ الذين تعلموا كيف يعيشوا مع تلكـ
الاشيـــاء البسيطه التي لديهم
ويقتنعوا بهـــــا
تجرعين اللا تيأس إذا تعثرت أقدامك و سقطت في حفرة واسعة..[/color].. فسوف تخرج منها وأنت
لا تضع كل أحلامك في شخص واحد...ولا تجعل رحلة عمرك كلها لشخص واحد تحبه مهما
كانت صفاته... ولا تعتقد أن نهاية الأشياء هي نهايةالعالم..فليس الكون هو ما ترى
عيناك..[/color]..
الم
وتكابد الاحزان
وغيـــر*لا تنتظر حبيبا باعك ..[/color]..ولكن انتظرمن يضيء لك الحياة من
جديد...
*لا تحاول البحث عن حلم خذلك وحاول أن تجعل من حالة الانكسار بداية حلم
جديد...
*لا تسافر إلى الصحراء بحثا عن الأشجارالجميلة فلن تجد في الصحراء غير
الوحشة..
: *ولا تبحث عن الحب في قلب باعك فلن تجد إلا حبه لنفسه...
*إذا كان الأمس
ضاع...فبين يديك اليوم و إذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل.[/color]...فلديك
الغد...لا تحزن على الأمس فهو لن يعود ولاتأسف على اليوم فهو راحل و احلم بشمس
مضيئة في غد جميل... /hأحيانا
قدنعتاد على الحزن حتى يصبح جزءا منا ونصير جزءا منه ولكن إذا لم تجد من يسعدك
فحاول لان تسعد نفسك و إذا لم تجد من يضيء لك الطريق فحاول أن تمشي في
الظلام



كـ في سع*أحيانا
يغرقنا الحزن حتى نعتاد عليه ..وننسى أن في الحياة أشياء كثيرةيمكن أن
تسعدنا...

وأن حولنا وجوها كثيرة يمكن أن تضيء في ظلام
أيامناشمعة....فابحث عن قلب يمنحك
الضوء..

*وأخيرا أجمل ما في الأيام الماضية أنها مضت وأجمل ما في الأيام
الحاضرة أنها ستمضي وأجمل ما في الأيام التي ستأتي أنها لم تأتي و أجمل ما في
الحياة أن هناك موتاــــاادة وفرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:51 am

حيانا
يغرقنا الحزن حتى نعتاد عليه ..وننسى أن في الحياة أشياء كثيرةيمكن أن
تسعدنا...

وأن حولنا وجوها كثيرة يمكن أن تضيء في ظلام
أيامناشمعة....فابحث عن قلب يمنحك
الضوء..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem khaled



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للتفكير الايجابي   الأحد أبريل 22, 2012 4:53 am

ستة أشياء إذا ذكرتها هانت عليك مصيبتك

أن تذكر أن كل شيء بقضاء وقدر ,وأن الجزع لا يرد القضاء وأن ما أنت فيه أخف مما هو أكبر منه, وأن ما بقي لك أكثر مما أخذ منك , وأن لكل قدر حكمة لو علمتها لرأيت المصيبة هي عين النعمة , وأن كل مصيبة للمؤمن لا تخلو من ثواب ومغفرة أو تمحيص أو رفعة شأن أو دفع بلاء وما عند الله خير وأبقى

وإن المصائب كثيرا ما تكون رحمة في لباس عذاب

يقول شكسبير

المهزوم إذا ابتسم , أفقد المنتصر لذة الفوز

احباط المصادفات

قال معن بن أوس المزني

فيا عجبا لمن ربيت طفلا ألقمه بأطراف البنـــــان
أعلمه الرماية كل يــوم فلما اشتد ساعـده رماني
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجانـي




النعمه والنجاح
يقول المثل الفرنسي
إذا ركلك الناس من الخلف فاعلم أنك في المقدمة


يقول حكيم فارسي

ما شكوت الزمان ولا برمت بحكم السماء , إلا عندما حفيت قدماي , ولم أستطع شراء حذاء فدخلت مسجد الكوفة , وأن ضيق الصدر , فوجدت رجلا بلا رجلين , فحمدت الله وشكرت نعمته علي.
*ما فائدة الدنيا الواسعة إذا كنت حذائك ضيقاً..

فلسفة المال
لا يمكن لإنسان أن يحتفظ في يديه بأكثر من كرتين من ثلاث ;الصحة والمال وراحة البال
يقول هلبرت: الغني من زاد دخله على نفقته, والفقير من زادت نفقته على دخله


يقول المثل الإنجليزي: النقود صنعت مستديرة لكي تسير
إن الكريم الذي لا مـــال في يده مثل الشجاع الذي في كفه شلل
راعي نفوس الأخرين
النفوس بيوت أصحابها
فإذا طرقتموها فاطرقوها برفق..

يقول شكسبير: شق طريقك بإبتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

ستتعلم الكثير من دروس الحياة إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار
مفهومات مصححة
ليست الشجاعة في عدم الشعور بالخوف, ولكنها في التغلب على هذا الشعور
نحن نحب الماضي لأنة ذهب , ولو عاد لكرهناه


الضمير لا يمنع المرء من ارتكاب الخطأ
إنه فقط يمنعه من الإستمتاع به وهو يرتكبه



النفوس العظيمة
يقول باسكال: عظمة النفس الإنسانية في قدرتها على الإعتدال
لا في قدرتها على التجاوز
يقول المثل: تاج القيصر لا يمكن أن يحميه من الصداع


يقول طاغور: ندنو من العظمة بقدر ما ندنو من التواضع


من العضماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير , ولكن العظيم من يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء

مقاييس حاده
يقول عبد الكريم بكار: رؤية نصف الحقيقة ,شر من الجهل بها


مشكلات الطائر لا يفهمها إلا طائر مثله
الهدف
أصعب الصعاب اتخاذ القرار
إذا لم تعلم إلى أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض

يصبح الجيد غير جيد, إذا كان الأجود هو المتوقع


إجابات مسكته
قيل لإعرابي: أتحسن أن تدعو ربك ؟ فقال : نعم , قيل: فادع , فقال: اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك , فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك
قال الحجاج لرجل من الخوارج يوماً: والله إني لأبغضك , فقال الخارجي : أدخل الله الجنة أكثرنا بغضاً لصاحبه

الخاتمة
فليتك تحلو والحياة مريــــرة وليتك ترضى والأيام غضاب
وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العـــالمين خراب
إذا صح منك الود فالكل هيـن وكل الذي فوق التراب تراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصايا العشر للتفكير الايجابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بالإيجابيه نرتقي :: « كُونِي اِيجآبية εïз :: لننمِي ايجابياتنا || ~-
انتقل الى: