منتدى خاص بالتفكير الإيجابي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استراتيجيات تعليم التفكير ضمن المواد الدراسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تسنيم السيد محمد



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 19/04/2012

مُساهمةموضوع: استراتيجيات تعليم التفكير ضمن المواد الدراسية   الأحد أبريل 22, 2012 12:59 am

تستخدم استراتيجيات عديدة لتعليم التفكير، وقد أورد النافع (2002م، 2: 24) بعضاً منها :

1ـ استراتيجية الأسئلة المفتوحة :-


تتطلب الأسئلة المفتوحة النهائية.
وهي أسئلة لها أكثر من إجابة.
وهي أسئلة تستثير التفكير.
كيفية تطوير استراتيجية الأسئلة المفتوحة في الدرس :

التفكير في الأسئلة وكتابتها قبل بداية الدرس.
عرض الأسئلة في مكان بارز في الصف.
مناقشة مفهوم الأسئلة المفتوحة مع الطلبة.
تنويع الأسئلة لتتضمن نظاماً متدرجاً في مستوى مهارات التفكير.
2ـ استراتيجية الأسئلة الممتدة(أي9 ـ استراتيجية التغيير والتعديل :

يتطلب تطبيق هذه الاستراتيجية تغيير كثير من المفاهيم والأساليب التي تعود عليها المعلمون خلال التدريس والتعليم، فلن يحدث التغيير دفعة واحدة وفي وقت قصير، بل لابد أن يتم التغيير بالتدرج
ابدأ باستراتيجية واحدة أو اثنتين يمكنك تبنيها بسهولة.
أضف بعد ذلك استراتيجيات أخرى حتى تتمكن من تبني كل الإستراتيجيات.
الأسئلة السابرة) :

وتستخدم عندما يطلب المعلم من الطالب معلومات إيضاحية عن إجاباته مستخدماً تلك العبارات :
وضّح إجابتك. (أسلوب التوضيح)
دعِّم إجابتك بالأدلة. (أسلوب التدعيم)
اشرح أكثر وفصِّل في الإجابة. (أسلوب الاستفاضة)
أمثلة أسئلة التوضيح :
ماذا تعني بــ.....
إجابتك ليست واضحة، وضح أكثر !
اشرح ماذا تعني عندما تقول..........
هل هناك طريقة أخرى للتعبير عن ذلك.وأمثلة أسئلة التدعيم :


لماذا ؟
ما دليلك ؟
ما استراتيجيتك ؟
كيف قررت ذلك ؟
ما الإفادة التي لديك ؟
ما الذي جعلك تصل إلى هذه النتيجة ؟
اذكر ما يؤيد إجابتك من نصوص الكتاب ؟

وأمثلة أسئلة الاستفاضة :

كيف يكون ذلك ؟
ماذا يحدث لو.... ؟
ما الجزء المفقود ؟
اشرح أكثر.
توسع في الموضوع.


المشكلات التي تواجهها عند استخدام أسلوب الأسئلة الممتدة :

قد يستغرب الطلاب مع هذا النوع من الأسئلة فلا يستجيبون.
الوقت المحدد في الحصة ضيق لا يسمح باستخدام المناقشة.
قد يمل بعض الطلاب وخاصة الذين لم يشاركوا في الأجوبة.
عدم قدرة بعض الطلاب على التعبير والإجابة.
3 ـ استراتيجية الانتظار :

ينتظر المعلم لمدة عشر ثوان أو أكثر للطالب ليجيب على السؤال ،بعد إعطاء الفرصة للتفكير، كذلك أطلب من الطلاب ألا يتعجلوا في الإجابة.
كيف تنمى هذه الإستراتيجية ؟


أخبر الطلاب بفترة الانتظار ولماذا.
أطلب من كل طالب كتابة الإجابة.
أجعل كل طالبين أو مجموعة صغيرة من الطلاب يناقشون الإجابة.
خلال الانتظار أكتب السؤال على السبورة.
انتظر حتى يرفع نصف الطلاب أو أكثر أيديَهم.
أنظر إلى وجوه الطلاب للتحقق من استجابتهم للسؤال.
أطلب من الطلاب بعد البدء في طلب الإجابة ألا يرفعوا أيديهم.
4 ـ استراتيجية تقبل الإجابة :

يسأل المعلم أكثر من طالب واحد للإجابة على السؤال الواحد، ويتأكد من أن أكثر الطلاب لديهم الفرصة للإجابة.
يميل المعلمون إلى التركيز على الطلاب المتفوقين فقط والاكتفاء بإجاباتهم ،ويهمل الطلاب البطيئين في الإجابة.
يطلب المعلم إجابات متعددة ،ويتوقف عن التعليق عليها إلا بالقبول أي تعزيز الإجابة.
عندما يتقبل المعلم أجوبة متنوعة فذلك يشجع زيادة في المشاركة من غالبية الطلاب.
تنوع الإجابات يساهم في إثارة التفكير.
تطوير استراتيجية تقبل الإجابة:

سجل إجابات الطلاب ،إما بالمسجلة ،أو كتابتها على السبورة.
حث الطلاب على المشاركة في المناقشة.
أخبر الطلاب بأنك ستطلب من كل طالب الإجابة بصرف النظر عن رفع اليد.
قبل استدعاء الإجابة، أطلب من الطلاب كتابة الإجابة لديهم على أوراق أو كراسات خاصة.


استخدم أساليب متنوعة لطلب الإجابة م قدم حل آخر ؟
ب‌- قدم بديل آخر ؟
ت‌- اعرض طرق أخرى ؟
تحفظ على إصدار حكم على إجابة الطالب عندما يخطئ ،لأن المهم تعزيز الإجابة الصحيحة وليس السخرية من إجابة المتعلم.


5 ـ استراتيجية تشجيع الطلاب ليتحدث بعضهم مع بعض وليس مع المعلم فقط.

أحد أهم أهداف تعليم مهارات التفكير العليا تطوير التفاعل والحوار والنقاش بين الطلاب.
عندما يتم ذلك فلن يكون المعلم هو الوحيد الذي لديه كل الإجابات.
تفاعل الطلاب ليس بهدف التواصل الاجتماعي.
لا بد أن يكون تفاعلاً فكرياً يتميز بالعمق والنوعية والنظام.


تطوير استراتيجية الحديث مع الزملاء:


اسأل طالباً أو أكثر للتعليق على إجابة زميله، مثلا : يا صهيب ما رأيك في إجابة خالد ؟
أخبر الطلاب بأنك ترغب أن تسمع :
((أنا أوافق على ما قاله أحمد للأسباب التالية............
((أنا لا أوافق على ما قاله أحمد للأسباب التالية.......
نظم الطلاب في حلقات المناقشة.
قلل من كلامك وتعليقاتك إلى الحد الأدنى.
عزز سلوك الطلاب عندما يستجيب بعضهم لبعض.
عود الطلاب على حسن الاستماع لبعضهم وآداب الحوار والنقاش ،وقبول الرأي الآخر.
اسأل من وقت لآخر من يوافق ومن لا يوافق مع خالد.
اجعل أحد الطلاب يعيد ما قاله زميله بعبارته هو.
أطلب من كل طالب أن يستدعى زميله الذي بعده، مثلا يا صهيب استدع الطالب الذي بعدك

6 ـ إستراتيجية التمهل في تقويم إجابات الطلاب :لا يعطى المعلم آراء أو أحكام تقويمية للإجابات، أي لا يخبر المعلم الطالب بأن إجابته جيدة أو سيئة.
كيف تطور إستراتيجية التمهل في تقويم إجابات الطلاب
صعوبة التطوير بسبب تعود المعلمين على تعزيز إجابات الطلاب.
خلال النشاط الفكري للطلاب كن مستمعا جيداً وعوِّد نفسك على ذلك.
اشرح للطلاب أنك لن تعطي رأيك في إجاباتهم.
علق بشكل غير تقويمي بعد إجابة الطالب مثل : شكراً لك، نعم، أشر برأسك، حسناً.
أشغل نفسك بكتابة الإجابة على السبورة أو على جهاز العارض فوق الرأسي.
اعترف في نهاية المناقشة بمستوى التفكير الجيد للمناقشة.
أجل آراءك حتى نهاية الدرس.
اسأل أسئلة متابعة لتعزيز التعلم وتنميته.

7 ـاستراتيجية عدم إعطاء إجابة للطالب :

عندما يجيب أحد الطلاب فلا تُعِد إجابته، بل اذهب إلى الطالب الآخر أو اسأل سؤالاً آخر.

8 ـ استراتيجية التعليق على إجاباتهم :

يسأل المعلم الطلاب ليعلقوا على تفكيرهم، يطلب منهم ليشرحوا العملية التي من خلالها توصلوا إلى الإجابة.


طرق تطوير استراتيجية التعليق على إجاباتهم

أخبر الطلاب بمهارات التفكير التي سيستخدمونها في هذا الدرس.
عند نهاية النشاط استخدم أسئلة التفكير فوق المعرفي مثل :


أ‌- ما الخطة التي اتبعتها في الوصول إلى هذه النتيجة ؟
ب‌- أي نمط استخدمت ؟
ت‌- كيف فكرت في.........؟
ث‌- كيف وصلت إلى هذا القرار ؟

ثل :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات تعليم التفكير ضمن المواد الدراسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بالإيجابيه نرتقي :: « كُونِي اِيجآبية εïз :: لننمِي ايجابياتنا || ~-
انتقل الى: